جباضو يولم لأصدقائه في دده-الكورةغداء الشيخ المهندس خليل الزاخم في ددههنيئاً للكورة بتولي جورج البرجي مسؤوليات جديدةزار وزير الثقافة ريمون عريجي رئيس جامعة البلمند الدكتور إيلي سالم " بالنسبة لبكرا شوبلدية قلحاتنادي شبيبة كفرحاتا زيبار الزيتون من معاصر بحبوش وداربعشتار تكميلية خليل سالم الرسمية في بطرام لقاء لاسرة
 

Forgot your password?
 
 
عفصديق.. الانجازات تتحدث عن نفسها لكن المشكلة البيئية المزمنة تراوح مكانها

بلدة عفصديق تجذب المار فيها على الطريق الرئيسي الى الانجازات السريعة والمهمة برغم ان المجلس البلدي الجديد لم يتجاوز عمره السنة وجميع الاعضاء فيه مع الرئيس يتولون مهامهم للمرة الاولى في المجلس.

وفي لقاء الافاق مع رئيس المجلس البلدي طلال منصور أكد "ان المجلس يعمل بانسجام تام والقرارات تتخذ بالاجماع لصالح المصلحة العامة في البلدة، اذ ان العمل ينبع من القلب ولا غاية ترتجى من الخدمة العامة الا رفع شأن البلدة وتلبية مطالب الاهالي والالتفات نحو حاجاتهم لذلك تعطي الاعمال ثمارها وتنال رضى الجميع ."


رئيس البلدية طلال منصور

ومن اولى الاعمال والانجازات التي حققها المجلس البلدي :

زراعة الزهور والشتول على جوانب الطرقات ،توسيع الطريق التي تربط فيع – عفصديق – كفرحزير مع تزفيتها،توسيع الطريق العام التي تربط فيع – عفصديق – بشمزين وتزفيتها،تزفيت مساحة تقدر ب3500 مترا مربعا على طرقات داخلية ،بناء جدران دعم مع حجارة مكردسة بمساحة تقدر بالف متر مربع على طرقات عامة وخاصة،اعادة تأهيل مبنى وملعب نادي عفصديق، ودعمه ماديا ومعنويا لتاسيس فريق في الكرة الطائرة وآخر في كرة القدم،تزيين الجدران الخارجية لكنيسة البلدة وجامعها ،وضع القيمة التأجيرية على شبكة الانترنيت،تقديم مساعدات اجتماعية،توزيع الهدايا في الاعياد الدينية على ابناء الطائفتين المسيحية والمحمدية، تنظيف قنايات المياه وتجهيز ست عبارات للمياه تداركا لسيول وامطارالشتاء من التجمع .

مكافحة البرغش والحشرات على ثلاثة اصعدة مختلفة : الرش عبر مضخة دخان، رش الاشجار والاماكن الخضراء، رش المبيدات في الحفر الصحية، وكل هذه الوسائل مجتمعة لا تعطي النتيجة المرجوة الا بنسبة 60 او 70 % في حين ان المال يصرف على هذه المكافحة بكميات كبيرة."

واعرب عن تفاؤله بقرب انجاز مشروع الصرف الصحي المقرر للكورة والذي يطال بلدة عفصديق بما يقدر بنحو80%، وهو اذ يشكل الحل الناجع للمشكلة البيئية الكبرى التي يعاني منها الكورانيون.

وتطرق منصور الى مشكلة بيئية وصحية اخرى يعاني منها بشدة اهل عفصديق وبعض البلدات الكورانية وهي شركات شكا التي ترمي سمومها وغبارها على الاهالي دون رحمة وأشار الى الاجتماع الايجابي الذي عقد بينه وبين مدير شركة الترابة روجيه حداد الذي وعد بحملة تشجير في البلدة اضافة الى تبني مشروع حيوي يطرحه المجلس البلدي .

واعتبر ان الشركة بما تسببه من اضرار بالغة على الشجر والبشر والحجر مسؤولة عن التعويض على الخسائر التي يتكبدها المجتمع باكمله.

اما المشاريع المستقبلية التي يعد بها منصور فهي بناء قصر بلدي في وسط البلدة مع اقامة حديقة عامة مجاورة له وتزفيت بعض الطرقات واقامة جدران دعم عليها.

واعتبر ان حظ المجلس جيد كونه حصل على دفعتين من الاموال بعد توليه مسؤوليته، الاولى من الصندوق البلدي المستقل والثانية من عائدات البلدات، بعدما انطلق باعمال عامة في البلدة من الاموال الخاصة للاعضاء لأن ميزانيته كانت صفرا.

وتمنى في السنة القادمة ان تصرف المزيد من الاموال على البلديات حتى يتمكن المجلس من تحقيق المشاريع الحيوية الضرورية للبلدة .

ونوه منصور بما تقوم به عضوات "جمعية نساء عفصديق "من اعمال انسانية وخدماتية وصحية خاصة من خلال مستوصفها الذي يدعمه المجلس البلدي قدر الامكان ويتعاون معه لحل مشاكل اناس قسى عليهم الدهر وصعبت عليهم الظروف الاقتصادية.

واشاد بالتعاون القائم بين اتحاد بلديات الكورة والبلدية وان كانت البلديات تطمح الى المزيد انما يمكن وصف الاداء بالعظيم لاسيما ان الاتحاد يصرف لكل بلدية منضوية تحته مبلغ 60 مليون ل.ل.

ودعا اخيرا وزارة الداخلية والبلديات دعم البلديات بالمستوى المطلوب من الاعتمادات المالية لتتمكن هذه الاخيرة من تحقيق طموحاتها الانمائية بالقدر الذي يمكنها من ابراز انجازاتها بشكل فعلي وعملي.

7/15/2011 التاريخ
28 عدد
بلديات القسم
أخبار متصلة