جباضو يولم لأصدقائه في دده-الكورةغداء الشيخ المهندس خليل الزاخم في ددههنيئاً للكورة بتولي جورج البرجي مسؤوليات جديدةزار وزير الثقافة ريمون عريجي رئيس جامعة البلمند الدكتور إيلي سالم " بالنسبة لبكرا شوبلدية قلحاتنادي شبيبة كفرحاتا زيبار الزيتون من معاصر بحبوش وداربعشتار تكميلية خليل سالم الرسمية في بطرام لقاء لاسرة
 

Forgot your password?
 
 
الكورة تصدم ابنها الديري بواقعها المزري: تقترع لنواب لا يمثلونها كل اربع سنوات

من حيث انتهى الياس الديري نبدأ...

"لم يبقَ من الكورة الخضراء سوى منطقة شبه معزولة يجتمع شملها لتقترع لنواب لا يمثّلونها، كل أربع سنوات". بهذه الكلمات المعبّرة والمؤثرة ينهي الكاتب والاديب، ابن الكورة البار، الياس الديري مقالة قيّمة نشرها في صحيفة "النهار". وهو لا يحتاج من أحد الى شهادة تُثبت كورانيته وتعلقه بمنطقة يتحدث عنها كعاشق ولهان خاب ظنه بالحبيبة، وصدمته حقائق كان يغفل عنها بسبب ظروف ابتعاده عن الكورة.

نعم ايها الصديق الياس، الكورة التي عرفتها وعرفناها، انحدرت الى مستويات لا تليق بها وبشعبها. لقد شعرنا من خلال كلماتك بمقدار الخيبة التي تعاني منها، ونحن نشاطرك الرأي. الا اننا نطمح في ان نخفف من اليأس الذي انتابك، ونبشرك بأن الكورة برغم ما أصابها ليست متروكة، وهناك من يهتم ويرفض الخضوع لواقع فرضه الدجل السياسي، وعدم وجود زعامات سياسية تمثل هذه المنطقة المتمايزة.

نعم ايها الزميل الياس، وبكل تواضع، ومن موقعنا في الشأن العام نؤكد لك ان الكورة ليست متروكة لمصيرها، ونحن قررنا ان نكرّس وقتنا من اجلها. ومؤخرا رسمنا في الحركة الاجتماعية اللبنانية خارطة طريق لانقاذ الكورة من كبوتها والنهوض بها الى مصاف الازدهار والرقي الذي تستحقه. ونريد ان نستفيد من المناسبة لكي تطلع على الخطة التي وضعناها، ونحن واثقون ان محبتك للكورة، وهو القاسم المشترك الاساسي الذي نتشاطره معك، سوف تدفعك الى وضع يدك بيدنا من اجل تنفيذ خطة النهوض، واعادة الكورة الى المجد الذي تحدثت عنه بحسرة في مقالتك.

ما كتبه الياس الديري يختصر مأساة الكورة بصدق وتجرّد. وما نحلم به هو أن نتمكن من تغيير هذا الواقع، ولكي ننجح في التغيير يجب ان نشخّص العلّة بوضوح، هذا التشخيص عبّر عنه الديري في ما كتب، ونحن نتمنى ان يقرأ كل كوراني هذا المقال، لا لكي يصاب باليأس والإحباط، بل لكي يشكل له حافزا على رفض الوضع القائم والعمل بإصرار على إصلاحه. (مقالة الياس الديري على الصفحة 2 ).

7/14/2011 التاريخ
28 عدد
الصفحة الأولى القسم
أخبار متصلة