جباضو يولم لأصدقائه في دده-الكورةغداء الشيخ المهندس خليل الزاخم في ددههنيئاً للكورة بتولي جورج البرجي مسؤوليات جديدةزار وزير الثقافة ريمون عريجي رئيس جامعة البلمند الدكتور إيلي سالم " بالنسبة لبكرا شوبلدية قلحاتنادي شبيبة كفرحاتا زيبار الزيتون من معاصر بحبوش وداربعشتار تكميلية خليل سالم الرسمية في بطرام لقاء لاسرة
 

Forgot your password?
 
 
الاهمال يقضمها واوضاعها تنذر بالانهيار التام قلعة المسيلحة معلم أثري وسياحي ينتظر الترميم

تقع قلعة المسيلحة في حمى حامات ، على مسافة أمتار من نفق شكا . وتختزن القلعة ردحا من الزمن، تواجه التحديات فيما هي تبقى في الذاكرة رسماً على فئة الخمس وعشرين ليرة لبنانية يوم كان يُحسَب لهذه الفئة ألف حساب في دورة الحياة الإقتصادية. فقد غابت هذه الفئة عن التداول وغابت معها القلعة التي تستدعي الترميم قبل التفكك والسقوط.

قلعة المسيلحة مدرجة على خريطة المعالم السياحية في لبنان وهي في عهدة وزارة الثقافة. وتحتاج الى الترميم، تأهيل وتعبيد الطريق الذي يصلها من مسلك البترون وهو بطول 400 متر فيما تحتاج الى مسلك آخر من الجهة المقابلة على الأوتوستراد باتجاه البترون. يؤمّ القلعة سياح وزوار، وتُصان من نواطير أُعدّوا خصيصاً للمحافظة عليها، فقد تحوّلت ساحتها الى استراحة للزوار، وهي تحتاج الى زيادة المقاعد وتأمين حمامات وهاتف وأدلة، وتستحق القلعة بأن تكون مكاناً لإقامة مهرجانات سياحية وثقافية أسوة بقلاع بعلبك وجبيل ونيحا وغيرها.
القلعة معلم من معالم حامات الأثرية والسياحية التي تربط بيروت بطرابلس، تبعد عن البترون مركز القضاء 7 كلم، وعن طرابلس 21 كلم، وعن العاصمة بيروت 56 كلم. وقد شهدت على زلزال 551 الذي ضرب الساحل اللبناني وأوقع أضراراًً في جبل الشقعة الذي انهار جزء منه في البحر، فيما هي لا زالت قائمة ، أما داخلها فهو مهدّم.

وتعني قلعة المسيلحة المرقب أو مكان خزن السلاح أو الذي يجتمع فيه المسلحون، وقد استخدمت لحماية طريق الساحل.

يذكر بأن القلعة بناها الفينيقيون وقد وضعت تحت سيطرة الايطوريين الذين قدموا من إيطوريا في الجنوب الشرقي من دمشق ، وقد عمل الصليبيون على ترميمها.
تعد قلعة المسيلحة من القلاع القديمة في التاريخ، إلا أنها تحتاج الى إظهار معالمها ففيها يجد الزائر الجمال والمتعة وينتعش بعبق التاريخ .

6/14/2011 التاريخ
27 عدد
بترونيات القسم
أخبار متصلة